• تواصل معنا

تأسست الشركة العمانية القابضة لخدمات البيئة " بيئة" في عام 2007. وفي عام 2009 منح المرسوم السلطاني رقم 2009/46 الشركة العمانية القابضة لخدمات البيئة "بيئة" تفويضاً وكياناً قانونياً لتكون مسؤولة عن إدارة النفايات البلدية والصناعية وغيرها في سلطنة عمان. تسعى الشركة العمانية القابضة لخدمات البيئة "بيئة" جاهدة نحو الحفاظ على بيئة عمانية جميلة للأجيال القادمة.

تتمثل الأهداف الرئيسية لشركة "بيئة" في الحد من الأضرار البيئية الناجمة عن العمليات التقليدية المستخدمة للتخلص من النفايات، وتنظيم قطاع النفايات والخدمات البيئية ذات الصلة بطريقة مستدامة، بالإضافة إلى تطوير الصناعة ودعم الاقتصاد.

في هذا الإطار، تعمل الشركة العمانية القابضة لخدمات البيئة "بيئة" على التحرك نحو استخدام الممارسات المستدامة لإدارة النفايات بموجب المعايير الدولية، من خلال إنشاء البنية التحتية المطلوبة، وإعادة هيكلة خدمات جمع النفايات البلدية، وتعزيز الوعي العام بإدارة النفايات.

المرسوم السلطاني رقم 46/2009

صدر المرسوم السلطاني رقم 46/2009 المتعلق بإدارة وتشغيل قطاع النفايات من قبل الشركة العمانية القابضة لخدمات البيئة "بيئة" في التاسع من أغسطس عام 2009.

المادة الأولى

تنص على قيام الشركة العمانية القابضة لخدمات البيئة "بيئة" (شركة مساهمة عمانية مسجلة مملوكة بالكامل للحكومة) بتنفيذ سياسة الحكومة الخاصة بقطاع النفايات وإدارة وتشغيل أنشطة القطاع وفقا لإستراتيجية القطاع التي يجرى إعدادها من قبل وزارة الاقتصاد الوطني.

المادة الثانية

تنص على أنه يمكن للشركة ، فيما يخص إنجازاها لمهامها، تأسيس شركات فرعية لها أو المساهمة إلى جانب القطاع الخاص في تأسيس شركات مشتركة وفقا لبنود الشركات التجارية.

المادة الثالثة

تنص على أنه ينبغي نقل جميع أصول والتزامات السلطات لدى قطاع النفايات إلى الشركة وفقا لاحتياجاتها والجدول الزمني المحدد.

المادة الرابعة

تنص المادة على أنه ينبغي نقل جميع الموظفين العاملين في قطاع النفايات إلى الشركة وفروعها وفقا لاحتياجاتها والجدول الزمني المحدد ووفقا لأحكام قانون الخصخصة.

المادة الخامسة

تنص المادة بأنه ينبغي على الشركة رفع تقارير ميزانيتها السنوية بما في ذلك الميزانيات الخاصة بالشركات الفرعية إلى وزارة المالية للموافقة عليها.

المادة السادسة

تنص المادة بأنه ينبغي إعفاء الشركة من ضريبة الدخل لمدة خمس سنوات تبدأ من تاريخ صدور هذا المرسوم ويمكن تجديده لمدة لا تزيد عن خمس سنوات إذا اقتضت الضرورة وذلك بموجب الإجراءات المطبقة.

المادة السابعة

تنص المادة على أنه ينبغي على وزير الاقتصاد الوطني إصدار القرارت ذات الصلة لتنفيذ هذا المرسوم.

المهندس طارق بن علي العامري
الرئيس التنفيذي

كلمة الرئيس التنفيذي

الحفاظ على بيئة عماننا الجميلة وصونها لأجيالنا القادمة هو الأساس الذي ننطلق منه والغاية التي نسعى إليها، وهو يتجسد في كل فعل أو عمل نقوم به. ونحن نضم جهودنا لجهود كل من وهب قلبه لهذا البلد الجميل الذي صنع منا جيلاً مميزاً بتميز حكمة قائد النهضة المباركة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد حفظه الله ورعاه، جيلاً مستلهماً شغفاً من حب السلطان لأرض عمان وبيئتها وإنسانها في بناء كل جانب من جوانب هذا الوطن العزيز. ونحن في شركة بيئة قد قطعنا شوطاً في مسيرة بناء قطاع النفايات الصلبة الذي يعتبر الراسيه الأساسية لبقية القطاعات الأخرى لبناء إقتصاد مبني على مبدأ الإستدامة الشاملة الذي يوازن بين التطلعات البيئية من جانب، والقدرات الفنية والتشغيلية والمالية من جانب آخر، مع الأخذ بالإعتبار إحتياجات المجتمع. وبهذا المبدأ نشارك إخواننا واخواتنا في القطاعات الأخرى مسؤولية بناء إقتصاد بلدنا والحفاظ على سلامته وإستدامة مقوماته.

ومن هذا المنطلق فإن المرحلة الأولى من مسيرة "بيئة" ستكون موجهة نحو إعادة هيكلة القطاع وإرساء البنية الأساسية المصممة على أفضل المعايير الممارسات البيئية العالمية في إدارة النفايات التي تبدأ بتقليل إنتاج النفايات مروراً بإعادة التدوير وإسترجاع القيمة من النفايات، إنتهاءاً بالتخلص الآمن مما تبقى منها.

إن الرقي بهذا القطاع لا يتأتى إلا من خلال كوادر مؤهلة تأهيلاً عالياً ومزودة بجميع مسببات النجاح من بيئة عمل مهيأة ووضوح الرؤية والغايات وإرتباطهم عاطفياً برسالة الشركة (صون بيئة عمان للأجيال القادمة). ونظراً إلى ندرة هذه الكوادر في هذا القطاع فإن الشركة أخذت على عاتقها بناء وتأهيل الكادر العماني ليكون هو العنصر الأساسي المحرك لمسيرة إعادة هيكلة القطاع وبنائه حسب المعايير البيئية العالمية. وفي النهاية، إننا على يقين تام بأن نجاح الشركة في تحقيق تطلعات مولانا صاحب الجلالة والحكومة فيما يتعلق بصون البيئة سيتحقق بصورة متكاملة عند تضافر جهود جميع المعنيين من أبناء هذا الوطن المعطاء.

رؤيتنا

الحفاظ على بيئة عُماننا الجميلة للأجيال القادمة

رسالتنا

نعمل معاً على تطوير قطاع إدارة النفايات في السلطنة من خلال ابتكار حلول فعّالة وآمنة ومستدامة بيئياً واقتصادياً مما يساهم في دفع عجلة الاقتصاد الوطني.

قيمنا

  • السلامة: نلتزم بتقليل المخاطر التي تهدد البيئة وشركائنا والمجتمع بشكل عام
  • الفاعلية: تحديد وتطوير وتطبيق أفضل الإستراتيجيات والحلول المتعلقة بالفاعلية، والتكلفة، والتطبيق العملي
  • الإبتكار: نسخر أحدث التقنيات وأفضل الممارسات لمواصلة تحسين وتطوير قطاع إدارة النفايات، والقطاعات الأخرى المرتبطة به والمجتمع بشكل عام
  • الإستدامة: نعمل على توعية وتشجيع وتمكين قطاع إدارة النفايات، والمجتمع من خلال تعزيز مفهوم (تقليل النفايات، وإعادة الإستعمال، والتدوير) ليكون جزءاً من الحياة اليومية

أهدافنا

  • السيطرة على الأضرار (ضبط – ايقاف – تصحيح)
  • هيكلة القطاع والخدمات على نحو مستدام
  • تطوير قطاع إدارة النفايات
  • دعم الإقتصاد الوطني
معالى المهندس / محسن بن محمد الشيخ
رئيس بلدية مسقط
رئيس مجلس الإدارة
المهندس / سليمان بن ناصر الأخزمي
مدير عام صون الطبيعة - وزارة البيئة والشؤون المناخية
نائب رئيس مجلس الإدارة
الفاضل/ عبد الله بن محمد الهاشمي
مدير عام التخطيط والدراسات – وزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه .
عضو مجلس الإدارة
الشيخ/ سعيد بن راشد القتبي
مدير عام القطاعات الإجتماعية – المجلس الأعلى للتخطيط
عضو مجلس الإدارة
الدكتور / محمد بن سعيد اليزيدي
مدير دائرة الصحة البيئية والصحة المهنية – وزارة الصحة .
عضو مجلس الإدارة
المهندس / علي بن سالـــــــم عمر فاضـــــل
مدير دائرة التخطيط والمشاريع – بلدية ظفار .
عضو مجلس الإدارة
الفاضلة / عواطف بنت محمد الحكمانيـــــة
مدير عام الفحص والربط بالأمانة العامة للضرائب بوزارة المالية
عضو مجلس الإدارة 
طارق بن علي العامري
الرئيس التنفيذي
هلال بن خلفان النعماني
نائب الرئيس التنفيذي للنفايات البلدية الصلبة
الشيخ محمد بن سليمان الحارثي
نائب الرئيس التنفيذي للتطوير الاستراتيجي
محمد بن موسى إبراهيم
رئيس قطاع الخدمات المساندة
المجتمع
  • التنمية المستدامة ، معايير الجودة والصحة
    والسلامة والبيئة ، هوية الشركة والعلامة التجارية     
الحكومة
  • مستوى الخدمات ،
    الإدارة المستدامة
المساهمين
  • تكلفة التشغيل المتميزة
    والقيادة في عالم الأعمال
منظم
  • مستوى الخدمات و
    التكلفة المستدامة
المتعاقدين والموردين
  • عملية التعاقد
    وإدارة المشروع
العملاء
  • فرص التنمية المستدامة
    وقيمة العملاء
الموظفين
  • الكفاءات المهنية
    والقيادية وثقافة الشركة
بناء البنية الأساسية النفايات الصناعية النفايات البلدية