• تواصل معنا

ما هي المخلفات الصناعية؟

" يحتمل أن تمثل أي مخلفات تنشأ من أنشطة تجارية أو صناعية أو زراعية أو أي أنشطة أخرى بسبب طبيعتها أو تركيبتها أو كميتها أو لأي سبب أخر، تمثل خطورة على صحة الإنسان والنباتات والحيوانات والهواء والتربة أو المياه".

يتضمن ذلك المتفجرات والمواد الإشعاعية أو المواد القابلة للاشتعال التي يمكن أن تسبب الوفاة، بالإضافة إلى المخلفات التي صدر قرار بشأنها من جانب الوزير".

 
أين تولد النفايات الصناعية؟

تولد النفايات الصناعية على الأغلب في المناطق الصناعية في سلطنة عمان. من المتوقع أن تشكل المنازل 3.4 % من الكمية الإجمالية للنفايات الصناعية.

ومن جانب أخر، يتوقع أن تنتج الشركات الصغيرة فقط 5٪ من الكمية الإجمالية للنفايات الصناعية.

ستنتج الصناعات الرئيسية النسبة المتبقية من المخلفات الصناعية، خاصة في ولاية صحار والساحل الشمالي لسلطنة عمان. 

ولذلك ينتج ما يقدر 90 % من الكمية الإجمالية للمخلفات الصناعية في ولاية صحار،و ما يقدر 70 % من الكمية الإجمالية للمخلفات الصناعية بإستثناء الخبث .

المخاطر الناتجة عن النفايات الصناعية غير المعالجة؟

يتزايد عدد الصناعات داخل سلطنة عمان، وتبذل الحكومة العمانية جهودا حثيثة من أجل جذب المزيد من الصناعات الأجنبية إلى السلطنة.

أسوأ ما يمكن فعله من جانب الحكومة العمانية هو إغفال هذه الحقيقة وعدم التعامل مع كمة النفايات المتولدة.

في الوقت الحالي،يمكن التوقع بأنه في عام 2015 ستكون سلطنة عمان مكتظة ب 1.500.00 طن من المخلفات الصناعية ،والتي قد تسبب ضرراً للإنسان والبيئة في حال عدم معالجتها.

تمثل بعض النفايات الصناعية مثل الخبث الناتج عن الصناعات المعدنية مخاطر طفيفة لصحة الإنسان ، ولكن بشكل عام يحتوي الخبث على معادن ثقيلة والتي يمكن أن يسبب تراكمها إلى إحداث ضرر على المدى الطويل في حال عدم الاعتناء بها بطريقة صحيحة.

يمكن أن تسبب الكيماويات الأخرى أمراض خطيرة مثل السرطان وأمراض الجهاز التنفسي إلخ... في حال عدم تجميعها ومعالجتها بطريقة ملائمة.

تؤثر بعض الكيماويات الأخرى مثل السيانيد والكروم السداسي وبعض المبيدات بصورة أكبر من غيرها ، ويمكن أن تسبب مشاكل صحية خطيرة،أو تؤدي في نهاية المطاف إلى وفاة الأنسان والحيوان ،والتي يمكن تجنبها تماما عن طريق إزالة السموم بطريقة صحيحة ، بالإضافة إلىالمعالجة النهائية.

 

حلول لتقليل المخاطر

يتمثل الحل في استخلاص المخلفات الصناعية غير الضارة، وبذلك لن تشكل خطورة على صحة الإنسان والبيئة.

يمكن تحقيق ذلك من خلال استخدام الطرق التالية:

  • التحييد والأكسدة ، الحد من المواد غير العضوية السائلة مثل المواد الحمضية والمواد القلوية المحتوية على السيانيد والكروم السداسي.
  • التدمير الحراري للمواد العضوية السامة.
  • احتواء مخلفات المعادن الثقيلة بواسطة تثبيت وتصليب ودفن تلك المعادن في مدفن للنفايات الصناعية.

الحلول

أعدت استراتيجية وطنية لمعالجة التحديات المتعلقة بالمخلفات الصناعية في سلطنة عمان.

الاستراتيجية اقترحت إعداد مرفق وطني لمعالجة النفايات الصناعية، حيث تمثل أكثر من 90 % من النفايات داخل السلطنة.

بناء البنية الأساسية النفايات الصناعية النفايات البلدية