• تواصل معنا

 

 

توليد نفايات البلدية الصلبة

اتخذت حكومة سلطنة عمان خطوات هامة بإتجاه خصخصة قطاع إدارة النفايات في البلاد. وتضمنت هذه المبادرة تأسيس الشركة العمانية القابضة لخدمات البيئة "بيئة" المملوكة بالكامل للحكومة، لتحسين ورفع مستوى الخدمات الحاليةـ من خلال إنشاء مرافق ملائمة لإدارة النفايات، من بينها مدافن النفايات المصممة بطريقة هندسية ومرافق نقل النفايات.

ركزت إدارة النفايات بشكل تقليدي على طمر النفايات على الرغم من قلة الموارد الطبيعية المتاحة وسعة مدافن النفايات المحدودة، تصنف إدارة النفايات الصلبة بشكل هرمي على طرق إدارة النفايات بحسب الأفضلية:

  • الحد من النفايات
  • إعادة تدوير النفايات والسماد
  • استعادة الطاقة
  • طمر النفايات
  • لنفايات البلدية الصلبة

    نفايات البلدية الصلبة المعروفة بالقمامة أو الفضلات هي نوع من النفايات المنزلية اليومية التي يتخلص منها الأفراد، والتي تشمل النفايات الغذائية، ونفايات السوق، ونفايات الساحات العامة والحدائق، والحاويات البلاستيكية، ومواد التعبئة وتغليف المنتجات وغيرها من النفايات الصلبة المتنوعة الصادرة من المباني السكنية التي يجب وضعها داخل أو بالقرب من صناديق أو حاويات جمع النفايات المحلية (وليس صناديق القمامة).

    تجمع النفايات المنزلية من مصادر تجارية ومؤسسية وصناعية باستخدام صناديق خاصة لتجميع النفايات، حيث لا يمكن ممارسة التخزين والتجميع المنفصل للنفايات.

    تشتمل نفايات البلدية الصلبة على كميات كبيرة من المخلفات المنزلية والمواد القابلة لإعادة التدوير، والتي يمكن أن تنطوي على عمليات تجميع محددة ومنفصلة وفقا لمتطلبات مزودي الخدمة.

    لا تشمل النفايات البلدية الصلبة على النفايات الصناعية والزراعية والحقلية ، أو نفايات حظائر الماشية ، أو النفايات الطبية ، أوالنفايات المشعة ،أو نفايات الهدم والبناء ، أو نفايات صيانة الأرضيات والنفايات الصلبة الأخرى.

    Municipal solid waste does not include industrial wastes, agricultural, farm or stockyard wastes, medical waste, radioactive waste, construction & demolition waste, grounds maintenance waste and other solid wastes where the municipality has previously played no part in either the collection or disposal arrangements.

    1- عملية جمع نفايات البلدية الصلبة

    أ) جمع نفايات البلدية الصلبة

    لا تقتصر مهام خدمة جمع النفايات على عملية جمع النفايات الصلبة ، والمواد القابلة لإعادة التدوير بل تشمل أيضا عملية نقل تلك المواد بعد تجميعها إلى الموقع الذي تفرغ فيه النفايات.

    يمكن أن يكون ذلك الموقع منشأة مخصصة لمعالجة تلك المواد أو محطة نقل أو موقعا لمكب النفايات. ويوضح الشكل التالي دورة حياة مجرى النفايات كما يجري تطبيقها في سلطنة عمان.

    تمثل عملية جمع نفايات البلدية الصلبة جانبا هاما في الحفاظ على الصحة العامة في جميع المدن حول العالم. الممارسة العامة المتبعة في عمان التي تشمل قيام مولدات نفايات البلدية الصلبة بنقل تلك القمامة إلى صناديق محلية لجمع النفايات توضع في نقاط ثابتة في حي أو منطقة ويجمعها مزودي الخدمة ، وفقا لجدول زمني محدد.

    إعادة تدوير النفايات العامة

    الهدف الرئيسي للشركة العمانية القابضة لخدمات البيئة "بيئة" هو بدء الاستخدام التدريجي لعملية معالجة النفايات التي يمكن أن تشمل مشاركة الأسر في فصل مواد محددة من مصادرها وإيداعها في البنوك المجتمعية المحلية أو وضعها في أماكن قريبة من المنزل لجمعها ، ولكن المعلومات العامة الخاصة بهذه المبادرات المستقبلية ستتاح في الوقت المناسب.

    ماذا تعني محطات نقل النفايات؟

    محطات النقل هي مرافق مركزية تستخدم لتفريغ النفايات التي تحملها مركبات تجميع النفايات الصغيرة ويعاد تحميلها مرة أخرى في مركبات كبيرة لنقلها لإحدى مواقع دفن النفايات أو معالجتها. هي مرافق مصممة بطريقة هندسية ومخصصة لاستقبال النفايات البلدية المختلطة من مركبات جميع النفايات العادية وإرسالها في شاحنات كبيرة نسبيا تشبة المقطورات إلى مواقع شحن تتمتع بالفعالية الاقتصادية أو إرسالها إلى مواقع بعيدة للمعالجة والتخلص منها. تصمم تلك المرافق خصيصا لاستقبال كميات كبيرة من النفايات من بينها نفايات الإطارات المستعملة ونفايات البناء والهدم، التي تعالج بشكل منفصل عن طريق حاويات خاصة وتنقل بعد ذلك إلى موقعها النهائي للمعالجة.

    ما هي المكونات الرئيسية لمحطات نقل النفايات البلدية الصلبة؟

    تختلف أنظمة النقل بشكل ملحوظ بين محطات النقل، ومع ذلك تتبنى سلطنة عمان نظاما يتكون من العناصر التالية:

    موقع آمن
    منطقة استقبال النفايات / حاوية حيث تفرغ مركبات جمع النفايات حمولاتها في مركبات كبيرة نسبيا تشبه المقطورات
    معدات النقل ، عادة ما تكون مركبات تشبه المقطورات ، حاويات معدنية من أنظمة هوك ليفت وحاويات مكشوفة والمحركات الأولية
    Mobile or stationary green waste shredder machine (optional)
    آلات تقطيع متحركة أو ثابتة للنفايات الخضراء (اختياري) منطقة مصممة خصيصا لتفريغ النفايات
    الحماية من الأمطار وقناة لتصريف المياه ( مياه الأمطار الداخلية والخارجية)
    مبنى مكتب إدارة العمليات
    نظام الميزان وغرفة التحكم
    مناطق مخصصة للإطارات المستعملة
    مناطق مخصصة لنفايات الهدم والبناء .

    مزايا محطات نقل النفايات

    تجمع النفايات حاليا من صناديق جمع النفايات المحلية وتفرغ في ساحات مفتوحة لا تتطابق مع الحلول المقبولة هندسيا وبيئيا.

    لا يوجد داخل مواقع طمر النفايات أي طبقة حامية للتربة الأساسية والمياه الجوفية ، مما يزيد من إمكانية تلوث الموارد الطبيعية.

    وستصبح أيضا مصدرا للتلوث يساعد على إنتقاله إلى مصادر أخرى من خلال المياه الجوفية والتربة.

    ينطبق هذا الأمر أيضا على الأدخنة الناتجة عن حرق النفايات والمواد الناتجة عن الاحتراق، والتي تصنف بأنها مواد خطيرة على صحة الإنسان من بينها مركبات الديوكسينات وملوثات السوكس والنوكس،... إلخ.

    بالإضافة إلى ذلك ، يمكنك أن تجد بسهولة الكثير من الحشرات والقوارض في مواقع طمر النفايات التي يمك لهذه الحشرات الحصول على مصدر غذائها ال، مما يؤدي إلى إنتشار الكثير من الأمراض في مواقع طمر النفايات.

    على الرغم من التطور البطئ ، تلعب محطات نقل النفايات أدوارا هامة في تعظيم الاستفادة من خدمات جمع ومعالجة النفايات بطريقة أكثر توفيرا.

    تتمثل مزايا امتلاك محطة لنقل النفايات في التغلب على مشاكل تخزين النفايات في الساحات المفتوحة ، ومن ثم إغلاق جميع مواقع طمر النفايات والوقاية من خطر انتشار الأمراض.

    لذلك يمكننا تلخيص مزايا القيمة المضافة لمحطات نقل النفايات كالتالي:

  • الحفاظ على البيئة
  • جمع النفايات بالطريقة المثلى وتقليل زمن نقل النفايات
  • النقل وكفاءة استهلاك الوقود
  • تكاليف صيانة مركبات جمع النفايات
  • تقليل الازدحام المروري بشكل عام، ومن ثم تقليل مخاطر حوادث السيارات
  • الحد من انبعاثات الهواء
  • الحد من أضرار الطرق
  • توفير فرصة لتحويل النفايات والمواد الأخرى لإعادة استخدامها أو إعادة تدويرها. الإدارة الملائمة لأنواع المواد المختلفة من خلال فحص النفايات مثل نفايات البناء والهدم والنفايات الخضراء والإطارات المستعملة التي يمكن تقطيعها وإدخالها في مرافق المعالجة بدلا من التخلص منها في المرادم الهندسية . ولذلك تلعب محطات نقل
  • النفايات دورا هاما للتقليل بشكل ملحوظ من وزن وحجم هذا النوع من النفايات توفير منطقة مراقبة للنفايات القابلة والغير قابلة للاستخدام مرة أخرى ، والتي لا تكفي للتخلص منها في المرادم الهندسية
  • إمكانية الدمج مع مرافق معالجة المواد
  • إعادة التأهيل

    كان التخلص من النفايات في الأماكن المفتوحة في سلطنة عمان هو الإجراء السائد في جميع أنحاء البلاد.أنشئت الشركة العمانية القابضة لخدمات البيئة "بيئة" لتغيير الوضع من المواقع المفتوحة للتخلص من النفايات إلى مدافن النفايات المصممة بطريقة هندسية.يبلغ عدد مواقع طمر النفايات المسجلة في سلطنة عمان حوالي 348 مطمر. أصبحت الممارسات غير القانونية للتخلص من النفايات من الأمور الشائعة في جميع أنحاء السلطنة مما أدى إلى تزايد عدد مواقع طمر النفايات إلى حوالي 1000 مطمر. يجب تقييم مواقع طمر النفايات المفتوحة والمغلقة من حيث حجم تأثيراتها البيئية المحتملة ومخاطرها على صحة الإنسان. شيدت بعض من مواقع طمرالنفايات تلك في مساحات صغيرة ومواقع نائية. يشار إلى تقييم مواقع طمر النفايات ب "تقييم تأثير الموقع البيئي". استنادا إلى نتائج دراسات تقييم تأثير الموقع البيئي ، سيجري وضع وتنفيذ خطة لإعادة التأهيل لكل موقع من مواقع النفايات التي جرى تقييمها.

    بناء البنية الأساسية النفايات الصناعية النفايات البلدية