تعريفات النفايات


 

النفايات

مادة ليست لها قيمة للاحتفاظ بها.

 

النفايات البلدية الصلبة

النفايات الناتجة عن الأنشطة المدنية كالمنازل والمطاعم والفنادق وغيرها والتي تحتوي على عناصر مماثلة في الطبيعة والتكوين.

 

النفايات الصناعية

النفايات الناتجة عن العمليات الصناعية مثل النفايات المتولدة من التعدين وأنشطة النفط والغاز وعمليات إنتاج المياه والكهرباء. ويصنف هذا النوع من النفايات في معظم الحالات على أنها نفايات خطرة.

 

النفايات الخطرة

نفايات تنجم عن الأنشطة التجارية أو الصناعية أو الزراعية أو أي أنشطة أخرى، تضر بصحة الإنسان أو النبات أو الحيوان أو الهواء أو التربة أو المياه أو أي مكونات أخرى وقد تُسبب مخاطر صحية للإنسان وبيئات العمل لاحتمال سميتها نظرًا لطبيعتها أو تركيبها أو كميتها أو لأي أسباب أخرى.

 

النفايات الصحية

النفايات التي تنتجها منشآت الرعاية الصحية كالمستشفيات والمستوصفات وعيادات الأسنان وبنوك الدم والمباني البيطرية أو منشآت البحوث الطبية والمختبرات. وتُمثل النفايات الطبية بوجه عام النفايات الصحية الملوثة بالدم أو سوائل الجسم أو أي مواد قد تكون معدية مما يساعد في نقل العدوى.

 

معدات النفايات الكهربائية والإلكترونية

المعدات الكهربائية والإلكترونية التي انتهى عمرها الافتراضي (وأصبحت نفايات)، وتشمل جميع المكونات والمواد المجمعة والمواد الاستهلاكية التي تُشكل جزءً من المنتج عند التخلص منه.

 

النفايات الحيوانية

يُقصد بها روث البهائم والأعلاف غير المستخدمة المتعلقة بمواد التغذية ومخلفات المسالخ الصلبة وشبه الصلبة والسائلة وأي حيوانات نافقة نتيجة أي وفاة طبيعية أو عرضية أو مرض، في مكان عام أو مزرعة.

 

النفايات كبيرة الحجم

النفايات الصلبة التي تتطلب معاملة وإدارة خاصة نظرًا لحجمها الكبير أو شكلها أو وزنها بحيث لا يمكن وضعها في حاوية عادية أو تجميعها. وتشمل هذه النفايات على سبيل المثال الأثاث والفرش والأجهزة كالثلاجات وغيرها.

 

النفايات التجارية ومخلفات الأعمال

نفايات صلبة (غير خطرة) تنجم عن العقارات المدارة بغرض التجارة أو الأعمال أو الرياضة أو السياحة أو السفر أو الترفيه أو التسلية؛ كليًا أو جزئيًا.

 

نفايات البناء والهدم

مخلفات صلبة تنجم عن تغيير أي هيكل مادي، بما في ذلك المنازل أو المباني أو المنشآت الصناعية أو التجارية أو الجسور أو الطرق وما إلى ذلك سواءً يإنشائها أو هدمها أو إعادة تأهيلها أو التخلص منها.

 

الإطارات منتهية الصلاحية

الإطارات المستعملة التي لا تُستخدم لأغراضها المخصصة من الأساس ولم يُعاد إصلاحها. ويجوز استخدام هذه الإطارات كمواد خام لتحقيق أي أغراض أخرى.

 

المركبات منتهية الصلاحية

محركات السيارات التي انتهى عمرها الافتراضي وصارت جزءًا من مصادر النفايات التي يمكن إدارتها إدارةً صحيحةً. ويمكن إعادة تدوير أجزاء المركبات منتهية الصلاحية ومكوناتها أو معالجتها للحصول على مواد مفيدة يمكن استخدامها في مختلف الأجهزة الصناعية.

 

بطاريات حمض الرصاص

وهي نوع من البطاريات تستخدم فيها اللوحات المصنوعة من الرصاص النقي وأكسيد الرصاص لصنع الأقطاب الكهربائية وحمض الكبرتيك لتوليد التيار الكهربائي.

 

النفايات الخضراء

تتكون النفايات الصلبة القابلة للتحلل من الخشب والمواد النباتية الفائضة المستمدة من صيانة أو تقليم الأشجار والحشائش والمناطق أو الأماكن الخضراء أو مناطق الإنتاج الزراعي التي تتكون من النفايات العضوية كالفروع والأوراق وبقايا المحاصيل.

 

المرادم الهندسية

عبارة عن حفر مصممة بطريقة هندسية حيث يتم وضع طبقات من النفايات الصلبة ثم تكبس وتُغطى للتخلص منها نهائيًا. يتم تصميم هذه المرادم خصيصًا للحد من التلوث البيئي والمخاطر الصحية. ويُبطن قاع الحفرة بتربة طينية مرصوفة أو بلاستيكية أو كلاهما لمنع المواد الكيميائية والجراثيم من تلويث التربة والمياه الجوفية وتسرب النفايات، كما يتم تغطية التربة لمنع الحشرات من التكاثر. وتتكون المرادم الهندسية من نظام تجميع ومعالجة ومعدات مراقبة المياه الجوفية ومعدات استخراج الغاز، إلى جانب عدة مزايا أخرى.

 

المحطات التحويلية

تستخدم كنقاط تجميع في جميع أنحاء البلاد؛ حيث تجمع فيها النفايات قبل وضعها في الشاحنات الكبيرة لنقلها إلى المرادم الهندسية. وتحتوي المحطات التحويلية على منشآت تجميع وفرز النفايات وأماكن تخزين مؤقتة للنفايات الخضراء والنفايات كبيرة الحجم وأنواع النفايات الأخرى. وتُزود المحطات التحويلية بجسور ثقيلة ومحركات رئيسية وشاحنات ذات خطاف لضمان سرعة عملية إدارة النفايات وسلامتها. 

 

إعادة التأهيل

يُقصد به تحويل مطمر نفايات تقليدي وتحويله إلى مردم نفايات هندسي أو إغلاقه قبل تركيب أنظمة الترشيح وجمع الغاز.
 

 

نقل القطاع

يُقصد بـ"نقل القطاع" نقل ملكية أصول النفايات الحكومية والخدمات والعمليات وإدارتها إلى شركة بيئة وفقًا للمادة 3 من المرسوم السلطاني رقم 46/2009، ويكون هذا النقل في صورة إصدار أصول وبيعها إلى شركة بيئة.