الإستدامة

إطار العمل القانوني

تنظر شركة بيئة إلى موضوع تحويل النفايات كمحور أساسي وليست مجرد عملية إعادة تدوير؛ بل باعتباره تحد من النفايات المُنتجة فعليًا. وتحقيقًا لذلك، رفعت شركة بيئة مستوى الوعي ونفذت العديد من العمليات لتحويل النفايات، كما تهدف خطة التحويل أيضًا إلى إنشاء مرافق (منشآت) إعادة تدوير لمجاري النفايات المختلفة وللمشروع الوطني الكبير، حيث سيتم حرق النفايات البلدية الصلبة لتوليد الطاقة والبخار. تستهدف الاستراتيجية أيضًا زيادة مستوى العوائد الاقتصادية مع تقليل الاعتماد على طمر النفايات عن طريق تحقيق قيمة مضافة لقطاعات توليد الكهرباء والمياه فضلًا عن القطاعات الأخرى في المناطق المجاورة إذ تسمح كتل النفايات العظمى بتطبيق هذه المفاهيم بطريقة بيئية ومستدامة.

القيمة المضافة في الدولة

تتطلع بيئة إلى تحقيق قيمة مضافة من خلال إيجاد طرق مستدامة للمساهمة في الاقتصاد وتحقيق القيمة المضافة للسلطنة. تعاونت شركة بيئة مع وزارة البيئة والشؤون المناخية ووزارة التجارة والصناعة وشرطة عُمان السلطانية وغيرها من الجهات المعنية للتعاون من أجل تحقيق خطة موحدة ومتناسقة. وصرّحت وزارة التجارة والصناعة أن الشحنات سيتم تنظيمها فور إنشاء مرافق إعادة تدوير النفايات، ومع ذلك، تُواصل بيئة جهودها للحد من هذه الشحنات وتأمل في جذب المستثمرين. بهدف توفير الفرص للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة؛ أجرت بيئة دراسة تجميع النفايات وتعمل عن كثب مع الهيئة العامة لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة من أجل إيجاد المزيد من الفرص في مشاريع جمع النفايات. في هذا الصدد، اشتركت بيئة مع القطاع الخاص في تقييم إمكانيات توفير فرص في مجال إعادة تدوير النفايات والتي من شأنها تعزيز التزام شركة بيئة بتحقيق القيمة المضافة للسلطنة.

تتولى شركة بيئة مسؤولية وضع أنظمة مجاري النفايات المتكاملة مثل الإطارات والمركبات منتهية الصلاحية (التي انتهى عمرها الافتراضي)، ومخلفات البناء والهدم، ونفايات المعدات الكهربائية والإلكترونية، وبطاريات حمض الرصاص.