نفايات الرعاية الصحية
من أجل التخلص من النفايات الرعاية الصحية بشكل آمن، أنشأت شركة بيئة منشآت (مرافق) خاصة تُلبي المتطلبات المحددة للتخلص الآمن من النفايات، والتي تتضمن مركز للتعقيم بالبخار المضغوط (الأوتوكلاف) الأول من نوعه في السلطنة، ومنشآت الحرق الأخرى التي تُستخدم للتخلص الآمن من جميع نفايات الرعاية الصحية. يُقصد بنفايات الرعاية الصحية النفايات التي تُنتجها مرافق الرعاية الصحية مثل المستشفيات والمستوصفات وعيادات الأسنان وبنوك الدم والمباني البيطرية، فضلًا عن مرافق البحوث الطبية والمختبرات، كما يمكن أن تضم مواد معدية تُشكل خطرًا كبيرًا في نقل العدوى.

يُقصد بمرافق معالجة النفايات الرعاية الصحية تلك المرافق المُصممة خصيصًا لمعالجة الجوانب الضارة للنفايات والتي تنقل العدوى، وتشتمل منشآت (مرافق) المعالجة المذكورة على مرافق الحرق والتعقيم، وتُستخدم منشآت الحرق للتخلص من النفايات بشكل نهائي عن طريق حرقها. ويُقصد بالتعقيم استخدام الآلات التي تعمل على تعقيم النفايات لجعلها غير ضارة. تشكل مراكز المعالجة المذكورة -إلى جانب مرافق التخلص من النفايات -بُنية متكاملة تضم مرافق معالجة النفايات الصحية.



تشتمل البنية الأساسية لنفايات الرعاية الصحية على بعض المنشآت التشغيلية ومنشآت المعالجة الجديدة التي شيّدت في المناطق النائية.
 
  • محطة معالجة نفايات الرعاية الصحية في منطقة الملتقى بولاية صحار- قيد التشغيل.
  • محطة معالجة نفايات الرعاية الصحية بولاية لوى-قيد التشغيل.
  • محطة معالجة نفايات الرعاية الصحية لولاية ثمريت – قيد التشغيل.