النفايات الصناعية

من بين المتطلبات الأساسية لإنشاء بنية أساسية قوية لإدارة النفايات الصناعية التعامل مع التحديات العاجلة حالياً وإدماج الحلول المستقبلية للتوقعات مع التأكيد على صحة الفرد والبيئة. يتم تصنيف أي نفايات ناتجة عن العمليات الصناعية على أنها نفايات صناعية. وهي تشمل النفايات الناتجة عن أنشطة قطاع النفط والغاز وعمليات التصنيع وأنشطة إنتاج الطاقة والمياه إلخ ... ويمكن أن تكون هذه النفايات نفايات خطرة أو نفايات غير خطرة. تصنف النفايات الصناعية على أنها خطرة إذا كانت ستشكل أو تشكل خطراً على الأفراد أو البيئة بسبب طبيعتها الفيزيائية أو الكيميائية أو البيولوجية وتصنف الحكومة غالبا نفايات شركات النفط والمواد الكيميائية على أنها نفايات خطرة.

النفايات الصناعية

البنية الأساسية للنفايات الصناعية

بعد شراكتها مع هيئات الاستدامة والبيئة الرائدة من جميع أنحاء العالم، تواصل بيئة جهودها في مجال البحث والتطوير. كما هو الحال مع سياساتها، تم تصميم البنية الأساسية لإدارة النفايات الخطرة في بيئة وتنفيذها بطريقة تحافظ على مصلحة المجتمع والبيئة في المستقبل. مبدأ بيئة هو أن الاستدامة هي جوهر كل حل. تطبق بيئة حلول مستدامة لمعالجة النفايات الصناعية الخطرة. تتضمن الاستراتيجية إنشاء:

مرفق متكامل لمعالجة النفايات الخطرة في محافظة شمال الباطنة

سيتكون هذا المرفق من وحدة حرق، ووحدة معالجة فيزيائية وكيميائية، ووحدة تصلب، وعدد من المرادم لتلبية الاحتياجات المختلفة، ووحدات المعالجة المسبقة ووحدات التخزين. تم تصميم هذا المرفق لمعالجة نفايات النفط والنفايات الكيميائية. تم إعداد الجدول الزمني للمشروع بطريقة يتم فيها تنفيذ العمليات على مراحل.

مرفق لمعالجة النفايات الخطرة ومردم في الدقم

أكملت بيئة، بالتعاون مع هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم، أعمال بناء مكب للنفايات الخطرة بالإضافة إلى منشأة تخزين في الدقم. تم تصميم مرفق معالجة النفايات لكل من النفايات البلدية والصناعية. ويمكن لمكب النفايات التعامل مع النفايات الصناعية غير العضوية وفق أعلى القيم المحددة في معايير قبول النفايات المعمول بها في المكب. يشمل المرفق أيضًا منطقة تخزين ومعالجة للنفايات العضوية الصناعية الموجهة للحرق والنفايات الصناعية التي تحتاج إلى مزيد من المعالجة قبل التخلص منها في المكب. بدأ تشغيل المرفق في منتصف عام 2019. كما يتم القيام بدراسات لتقييم المتطلبات في محافظة ظفار وحقول النفط لإيجاد حل مستدام للنفايات الناتجة عن مثل هذه العمليات.

السعي للتميز: عمليات النفايات الصناعية

تعد السيطرة والتحكم في حركة مسارات النفايات الصناعية والخطرة أمراً بالغ الأهمية لتجنب تفريغ هذه النفايات بطريقة خاطئة تؤدي إلى حدوث مشاكل بيئية تؤثر على الطبيعة والحياة البرية والأجيال القادمة. من أجل تتبع مسارات النفايات، أعدت بيئة وثيقة نقل إلكترونية تقوم بتتبع حركة النفايات من الجهات المنتجة للنفايات (الشركات والمصانع) إلى مواقع المعالجة التابعة لشركة بيئة، وبالإضافة إلى تتبع النفايات فإن وثيقة النقل الإلكترونية تعمل على ضمان أن كل مسار نفايات يتم مراجعته من قبل فرق الكيميائيين المتخصصة في شركة بيئة وذلك بما يضمن أنه يتم التعامل مع مختلف أنواع النفايات بالطريقة المناسبة، كما تسهم وثيقة النقل الإلكترونية أيضا في دعم التنمية الاقتصادية من خلال تمكين المؤسسات الصغيرة والمتوسطة من نقل النفايات بطريقة يتم التحكم فيها، تعتزم شركة بيئة دعم تطوير عدد من المشاريع الصغيرة والمتوسطة من خلال بناء قدراتها المعرفية خاصة لسائقي المركبات والعاملين في اللوجستيات فيما يتعلق بنقل النفايات الصناعية والخطرة وبالتالي تساهم بيئة في تمكين الموارد البشرية المحلية اقتصاديًا.