النفايات البلدية
 

تُعد معظم المطامر التقليدية بمثابة مناطق يتم فيها التخلص من النفايات البلدية في المناطق المكشوفة دون النظر إلى صحة المواطنين والبيئة وسلامتهما. يمكن أن تؤدي ممارسة التخلص من النفايات البلدية في المناطق المكشوفة إلى العديد من المخاطر البيئية والصحية. وتقوم شركة بيئة حاليًا بإغلاق جميع المطامر التقليدية للتخلص من النفايات واستبدالها بمرادم هندسية متطورة، وذلك بالنسبة للمرادم التي يكون من المجدي تطبيق هذا الإجراء بها. صُممت هذه المرادم المتطورة المضغوطة و المصفحة بهدف استيعاب النفايات البلدية الصلبة للتخلص منها نهائيًا بطريقة آمنة وصحية، وكذلك للحد من المخاطر التي يتعرض لها المواطنين والبيئة. كما يتم إنشاء محطات تحويل بهدف تخزين النفايات وتجميعها قبل نقلها إلى مرافق التخلص من النفايات المناسبة.

 

تشمل استراتيجية تطوير قطاع النفايات البلدية الصلبة إنشاء مرافق في جميع المحافظات بجميع أنحاء البلاد لضمان إدارة النفايات دون انقطاع على مدار 24 ساعة في اليوم، ويشمل ذلك توقيع عشرة عقود مع شركات متخصصة لإنشاء هذه المرافق لتغطي جميع المحافظات، بالإضافة إلى إنشاء أكثر من 10 إلى 11 مردم هندسي وما يزيد عن 25 محطة تحويلية.

تنظر شركة بيئة إلى مستقبل إدارة النفايات من منظور إيجابي وتؤدي دورًا رئيسيًا في تحقيق عملية التحويل. و نظرًا لما تتطلبه عملية التحويل القيام باستلام مسئولية تجميع النفايات من البلديات، تلتزم شركة بيئة بتسهيل الإجراءات في هذا الجانب، كما تهدف إلى التعامل مع التحديات المتزايدة بطريقة منهجية ومدروسة بعناية. يتضمن ذلك البدء في تنفيذ طريقة رصد وإشراف دقيقة ومرحلية لضمان تحقيق نتائج إيجابية. يكمن الهدف من ذلك في تقديم نظام إدارة نفايات متكامل بطراز عالمي.

أعدت شركة بيئة فريق من الموظفين الذين يتميزون بالتفاني والالتزام العالي لأداء هذه المهمة وقبول التحدي لتحقيق نظام إدارة النفايات آمن وموثوق في السلطنة. إضافةً إلى ذلك، تستفيد الشركة من أفضل المعدات والتقنية ذات الكفاءة العالية للتعامل مع تحديات الاستدامة المتعلقة بعملية النفايات، ويكمن الهدف من ذلك في ضمان توفير مستقبل آمن وصحي للأجيال الحالية والمستقبلية .

بهدف ضمان تقديم خدمات إدارة نفايات فعالة، طرحت شركة بيئة مناقصات حول عمليات إدارة النفايات للاستعانة بشركات خارجية في مختلف المحافظات، في حين تعمل العديد من مرافق شركة بيئة الآن بشكل كامل.
 

المحطات الجاهزة للعمل

محافظة جنوب الشرقية ومحافظة جنوب الباطنة.

طرح 6 مناقصات

تقديم الخدمات في محافظة الداخلية وظفار والظاهرة والبريمي (مناقصة مشتركة)

شمال الباطنة ومسندم (مناقصة مشتركة)
مسقط (مُقسمة إلى مناقصتين)

6 مناقصات تشغيلية

محافظة جنوب الشرقية ومحافظة جنوب الباطنة ومحافظة الداخلية وظفار والظاهرة والبريمي (عقد مشترك) وشمال الباطنة ومسندم (عقد مشترك) ومسقط (عقد مشترك)

أربع مناقصات في المحافظات

مسقط (مُقسمة الى مناقصتيْن) وشمال الشرقية ومسندم (مناقصة مشتركة) ومحافظة الوسطى خلال عام 2016 لشركات متخصصة.